blog
July 6, 2022

بطاريات LiFePO4 (LFP): مستقبل المركبات

بطارية LiFePO4

أعلن تقرير تسلا للربع الثالث من عام 2021 عن الانتقال إلى بطاريات LiFePO4 كمعيار جديد في سياراتها. ولكن ما هي بالضبط بطاريات LiFePO4؟

مقدمة عن بطاريات LiFePO4
بطارية فوسفات الحديد الليثيوم (LFP) هي بطارية ليثيوم أيون ذات معدلات شحن وتفريغ أسرع. إنها بطارية قابلة لإعادة الشحن مع LiFePO4 ككاثود وقطب كربون جرافيتي مع دعم معدني مثل الأنود.

تتميز بطاريات LiFePO4 بكثافة طاقة أقل من بطاريات الليثيوم أيون وبجهد تشغيل أقل. لديهم معدل تفريغ منخفض مع منحنيات مسطحة وأكثر أمانًا من Li-ion. تُعرف هذه البطاريات أيضًا باسم بطاريات ليثيوم فوسفات الحديد.

اختراع بطاريات LiFePO4
تم اختراع بطاريات LiFePO4 بواسطة John B. Goodenough و Arumugam Manthiram. كانوا من بين أول من حدد المواد المستخدمة في بطاريات الليثيوم أيون. مواد الأنود ليست مثالية لبطاريات الليثيوم أيون بسبب ميلها إلى قصر الدائرة في وقت مبكر.

وجد العلماء أن مواد الكاثود أفضل مقارنة بكاثودات بطارية ليثيوم أيون. هذا ملحوظ بشكل خاص في متغيرات بطارية LiFePO4. إنها تعزز الاستقرار والتوصيل وتحسن مجموعة متنوعة من الجوانب الأخرى.

في هذه الأيام ، توجد بطاريات LiFePO4 في كل مكان ولها تطبيقات مختلفة ، بما في ذلك استخدامها في القوارب وأنظمة الطاقة الشمسية والمركبات. بطاريات LiFePO4 خالية من الكوبالت وأقل تكلفة من معظم البدائل. إنه غير سام وله عمر افتراضي أطول.